بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 سبتمبر 2013

الأوامــــر العُليــــــا لإجهاض أنشطة و برامج المجتمع المدني


منير الصحفي الشاب يهم بصياغة خبر لليوم التالي، خبر حول تدشين المؤتمر الصحفي للفعالية الأهلية (X) الذي تفاعل معها وأعجب بأهدافها ، وفجأة تشتتت أفكاره عند سماع رنين هاتفه النقال فرد سريعا وسمع محدثه قائلا:

- السلام عليكم .. معي الأخ منير؟

- وعليكم السلام ..نعم تفضل أخوي

- معاك (....) رئيس مكتب معالي الوزير (....) أود إبلاغ مؤسستكم بأننا قد تلقينا أوامر عُليا مفادها منع الكتابة والنشر حول الفعالية الأهلية (X)

اعتدل منير في جلسته ورد بارتباك:
- أوامرعُليا مرة وحدة! خير يا أخي مو مستوي؟ أشوفها فعالية عادية جدا وما حسيت أن فيها شيء غلط! وحتى عرفت من المنظمين أنه صار لهم مدة طويلة يشتغلوا فيها ومحصلين كل الموافقات الرسمية وما يستوي تكونوا ما داريين عن نشاطهم من الأول وإلا كيف؟!

- أشوفك جالس تشتغل صحفي معاي أنا بعد! يا أخي اتصالي هذا من أجل تنفيذ الأوامر العليا، وهو إبلاغ جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة الحكومية والخاصة بعدم الإعلان والنشر حول الفعالية الأهلية (X)، ونصيحتي أنك تتجاوب مع هذه الأوامر مثل البقية وحتى لا تعرّض نفسك للمسائلة القانونية.

يرد منير بصوت مرتعش :
- المسائلة القانونية! بس أنا شخص مُطلع على القانون زين زين وأعرف أنه يفترض منكم أنكم تخاطبون المؤسسة برسالة رسمية توضحون فيها جهة المنع والأسباب.

- هذا قولك؟ حاضرين يا أخ منير.. إن شاء الله راح نبلغ المسؤولين بطلبك.

قفل منير الخط وتمتم:
" والله حالة .. تَو لو كلّ من هبّ و دبّ اتصل وقال لنا: "الأوامر العُليا" ويتوقعنا نصدقه! لاااه وبعد ننفذ الأوامر عجب كذاك ما راح نعرف نشتغل البر وأحسن لنا نسكر الجريدة! أووه .. أشوفه شَوش عليّ أفكاري، الله لا يبارك فيه.. أوين أوامر العُليا !خليني أرجع أكمل الموضوع أحسن.

رن هاتفه النقال مرة أخرى وكان رئيس التحرير، ورد منير:
- أستاذي مساء الخير

- مساء النور ..منير تو قوللي يا فهيم انته على وين باغي تودينا من ورا مشاكساتك هاذي؟

- بعيد الشر ..أي مشاكسات أستاذي؟

- ما شاء الله عليك، ترا حاسب عمرك "لاري كنغ" والا "أوبرا وينفري" و جنابك جاي تطالب برسالة رسمية مع توضيح جهة المنع والأسباب؟!

- هيوا أستاذي نعم صدقك تراني شفت التصرف غير قانوني وبغيت أتأكد عن المصدر وأعرف الأسباب !!

- بس انا اللي شايفنه شي ثاني وانه من ورا مطالبتك بالأسباب .. باغي تفتح لنا الباب.. لجلب الخراب والهباب! وبعدين قوللي انته احنا من متى كنا نتحقق عن مصدر الأوامر العُليا؟

- أستاذي بس هذي مؤسسة إعلامية كبيرة واللي طالبت به هو جزء من حقنا ومن صلاحياتنا ، تو لو باكر عاتبنا الرأي العام ايش راح نقوله؟ إن احنا استلمنا أوامر عُليا كذاك بس بالتليفون ونفذناها! عجب الناس راح تضحك علينا والله

- وعلى بالك يا فهيم أن الناس تو ما تضحك علينا؟ أحسنلك تترك مبادئك ومثالياتك هناك في الجامعة، وأقول لك "مرحبا بك في العالم الحقيقي" وأول درس راح تأخذه انك تنفذ الأوامر العُليا وبس
انتهت المكالمة .. تأمل منير إلى السماء لوهلة بحثا عن المصدر الحقيقي للأوامر العُليا فلما عجز رفع يديه الى السماء وردد : " اللهم ابعد أوامرهم العُليا عن منتدياتنا"

حبيبة الهنائي


تم نشر الموضوع بمنتدى الحارة العمانية بتاريخ: 19/12/2009 


الرابط للموضوع بمنتدى الحارة العمانية: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق